أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي وصفتك وكوني طباخة لدينا.

الطبخ المغربي

تطبّع الطبخ المغربي بعادات العرب واليهود والاندلوسيين في الطبخ وقد ظهرت أشهر الأطباق المغربية إثر هذا التطبع. يقوم المغربيون باستخدام حصيلة الزرع المحلية لصنع أشهى الأطباق الطازجة فهم يضيفون الفاكهة إلى اللحوم وهي عادة مطبخية نادرة في الدول الاخرى. فمن الفاكهة التي تزرع في المغرب الرمان واللوز والتمر والكرز والصبار وتستخدم أغلبها في الطبخ والاخرى يتم تناولها بعد الطعام كحلوى. يشتهر الطبخ المغربي باطباق الطاجين وهي أطباق قرطاسية الشكل تطبخ بها اللحوم مع الخضار والفاكهة في الفرن أو على الحطب. غالباً ما يقدم الكسكسي إلى جانب الطاجين ويضاف الزبيب إلى الكسكسي مما يضع علامة متميزة على الطبخ المغربي.

المكونات الأساسية في الطبخ المغربي

إن الطبخ المغربي غني بالتوابل وهذا أمر طبيعي نظراً للتجارة العريقة للتوابل من العالم العربي إلى جنوب أفريقيا. تستخدم التوابل في الطبخ المغربي لإضافة طعم شهي وليس لتطغى على الطعم العام. من أشهر التوابل المستخدمة في الطبخ المغربي والتي لا يخلو منها أي مطبخ في المغرب هي القرفة والكمون والبابريكا الذين يستخدمان تقريباً في جميع الاطباق المغربية والكركم الذي يستخدم كثيراً في الحساء مثل الحريرة المغربية. بالإضافة إلى الزنجبيل واليانسون. تلعب الأعشاب دوراً مهماً في الطبخ المغربي أيضاً فيشتهر به البقدونس والكزبراء والمردقوش.

كما ان هناك بعض المكونات التي لا يستغني عنها الطبخ المغربي كالبصل الذي هو أساس طبخة الكسكسي والثوم والليمون الحامض المخلل الذي يستخدم في الطاجين وخاصةُ مع الدجاج بالإضافة إلى الزيتون. يستخدم الكسكس كطبق جانبي مع الطاجين والطبخات الغنية بالصلصات كما يشتهر الحمص في الطبخ المغربي أيضاً.

أشهر الاطباق المغربية

تعتبر السلطات مكون مهم في الوجبة فهي دائماً تقدم قبل الوجبة الرئيسية. ومن الاطباق المخبوزة المشهورة في الطبخ المغربي البسطيلة الشهيرة وهي فطيرة من عجينة الرقائق محشوة بالدجاج والبيض وصلصة البصل الحامضة واللوز المسكّر.

الكسكس عبارة عن حبوب السيمولينا مطهية بالبخار وغالباً ما يضاف عليها الزبيب ويقدم الكسكس بجانب الطاجين والطبخات الأخرى كما يقدّم الأزر والمعكرونة في أغلب الدول الأخرى.

تشتهر أطباق السمك في الطبخ المغربي وغالباً ما يحضر السمك كيخاني. أما الدجاج فغالباً ما يحضّر في الطاجين كما يحضرّ اللحم وبعرف الطبخ المغربي باستخدام لحم الضأن في اكثر الأحيان ويفضّل على لحم البقر والعجل.

  • نتائج صفحة الوصفات: